موسيقى بيتهوفن

موسيقى بيتهوفن

محمّد آيت حنّا


1
بيتهوفن هو الذي أفسد الموسيقى، أدخل عليها اللّحظات المزاجية، سمح بتسلّل الحزن (سيوران).

2
ردهة طويلة في بناية فارغة يقف فيها رجلٌ/ شرطي في الأصل، أبيض الثياب، بيده مسدس وقد أخذ لتوّه حبّة مهيّجة استعداداً للمجزرة. رفاقه قد أمّنوا المداخل والمخارج ولا شاهد على ما سيحصل غير تلك العين/ عين القاتل المأجور الذي يطلّ بحياد إلهٍ من ثقب بابه..
لكن كلّ ذلك لا يكفي، ينبغي إيقاع ما لينبثق المجرم من جسد الشرطي، ينبغي أن تنطلق موسيقى بيتهوفن! (مشهد من فيلم ليون لِلوك بِسون)
من ضمن كلّ التوصيفات التي سمعتها عن موسيقى بيتهوفن، لم يثرني شيء قدر كلمات غِري أولدمان في فيلم ليون: أحب موسيقى السّيد موزار لكنها لا تمنحك الانطباع بأن شيئاً ما سيحدُث، وحدها موسيقى بيتهوفن تمنحك الانطباع بأنّك على حافة حدث عظيم.

3
عمليّاً؛ لا شيء يحدُث بعد سماع بيتهوفن!

4
ظلّ متأرجحاً بين تقديره لفاغنر وبغضه له، واختار في الأخير الانتصار لموسيقى مؤلف فرنسي هو جورج بِزيه، مثلما اختار الانتصار للثقافة الفرنسية ضداً على ثقافة الموتى/ ثقافة الألمان... بين تأرجحه واختياراته اللا متوقعة فاتنا تقرير ذائقة نيتشه الموسيقية!
تجاوزاً؛ يرى ميشال هار أنّ صاحب أفول الأصنام كان يُفضّل موسيقى بيتهوفن. تجاوزاً؛ أدينُ برأيه.

5
موسيقى بيتهوفن مثل كلام الآلهة: اِستمع أكثر لتفهم أقلّ!!

6
ضدَّ هُنري برونل: قضى أهم فترات حياته في معاشرة أساتذة التأمل وتلاميذه، ودوّن أجمل حكايا الزِن وقصائد الهايكو. يحكي أنّه دائما ما بغض طريقة الحياة البورجوازية الأوروبية، وكيف أنّه أُجبرَ وهو بعدُ طفل على الجلوس مدةّ طويلة لسماع موسيقى بيتهوفن!
فكّرتُ بطريقة أخرى: إن صحّ أنّ الهايكو هو الرّشفة، فإنّ موسيقى بِتهوفن هي المحيط... شكلان للمعرفة: أن تتذوق أو أن تغرق؛ عليك أن تختار!

7
السجن داخل السجن، أقسى أشكال التعذيب. السجين الذي تجرّأ على إسماع المساجين مقطعاً من أوبرا، سيق إلى غرفة انفرادية لا تتجاوز متراً مكعّباً واحداً، لكنّه قضى بها أسعد فترات سجنه. حين سأله رفاق السجن بعد خروجه من الحبس الانفرادي، أجابهم: لم أكن وحدي كان معي السّيد فولفغانغ موزار!
اختيار موفّق! ما كانت موسيقى بيتهوفن لتُؤنس تيم روبنس في وحدته!

8
أُنظر برهانَ المقطع السابق في المقطع الأول، المنقول حرفياً عن سيوران.

9
قال لي والدي ذات مرّة: السيمفونية الخامسة لبتهوفن هي أبدع ما أنتج عقل بشري إلى اليوم. سألته: ماذا عن السيمفونية التاسعة؟ فقال: أبداً لم تكن تلك نتاجَ عقل بشري!!
هكذّا علّق أحدُ مرتادي موقع يوتوب على السيمفونية التاسعة لبتهوفن!  







Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

امرأة والحرب

تانيزاكي- جون إيشيرو الكي-لان (كيران)